كاسل الرسالات السماوية Written by  أيار 02, 2019 - 56 Views

نبي الله شيث عليه السلام

كتب د. كمال سيف
هو نبي الله شيث بن آدم عليهما السلام من صلبه، وقد ولدته حواء بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل، ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قُتِلَ هابيل .

لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً، وأنزل عليه خمسين صحيفة، روى أبو ذر الغفاريّ -رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أُنزل على شيث خمسون صحيفة) رواه ابن حبان .

 قال: محمد بن إسحاق: ولما حضرت آدم الوفاة عهد إلى ابنه شيث، وعلمه ساعات الليل والنهار، وعلمه عبادات تلك الساعات، وأعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك .

وقام شيث عليه السلام بالأمر بعد آدم عليه السلام وصار يدعو إلى طاعة الله وشريعة الله، وأخذ يشرِّع للبشرية أمور الدين، ويبين لهم الحلال والحرام، وقد كان الناس في زمانه على دين الإسلام يعبدون الله تعالى وحده ولا يشركون به شيئًا، وأنزل الله عليه شرعًا جديدًا وهو تحريم زواج الأخ من أخته غير التوأم بعد أن كان حلالاً في شرع آدم .

أقام  شيث بمكة يحج ويعتمر إلى أن مات، وقيل إن شيثًا لما مرض أوصى إلى ابنه أنوش، وقيل دفن مع أبويه آدم وحواء عليهما السلام في غار بأبي قبيس في مكة، ويقال إنه دفن بقرب مسجد الخيف بمنى .

وهو من تعود إليه أنساب بني آدم كلهم اليوم، وذلك أن نسل سائر ولد ءادم غير نسل شيث انقرضوا وبادوا لم يبق منهم أحد، وكذلك نسب الأنبياء إلى سيدنا محمد عليه السلام؛ حيث قيل إن أبناء بني آدم انقرضوا جميعًا، ولم يتبق من أنساب ترجع إلى "شيث" فقط .

فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن ثم من بعده ابنه مهلاييل - وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن والحصون الكبار، وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها، وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس ودامت دولته أربعين سنة، فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ، وهو إدريس عليه السلام على المشهور .

ذكر ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن عباس قال: " ولد لشيث أنوش وولد معه نفر كثير، وإليه أوصى شيث، ثم ولد لأنوش بن شيث ابنه قينان من أخته نعمة بنت شيث بعد مضي تسعين سنة من عمر أنوش، وولد معه نفر كثير، وإليه الوصية، وولد قينان مهلائيل، ونفر كثير معه، وإليه الوصية، وولد مهلائيل يرد، وهو اليارد، ونفر معه، وإليه الوصية، فولد يرد خنوخ، وهو إدريس النبي، ونفر معه، وإليه الوصية .

من نحن

  • مجلة كاسل الرسالات السماوية معنية بتوضيح مفهوم الدين الصحيح السمح الوسطى والمعايشة السلمية وقبول الآخر فى مجتمع واحد متناسق الأطراف  
  • 0020236868399 / 00201004734646
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.